المعركة العالمية ضد التضخم

0 5

قال صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء إن التضخم المرتفع هزم في الغالب في جميع أنحاء العالم ، وقدم تقييما متفائلا بشكل مفاجئ للأسعار بعد تحذيره قبل ثلاثة أشهر فقط من توقف التقدم في خفض التضخم.

“يبدو أن المعركة العالمية ضد التضخم قد انتصرت إلى حد كبير ، حتى لو استمرت ضغوط الأسعار في بعض البلدان” ، قال صندوق النقد الدولي في أحدث توقعات الاقتصاد العالمي. وأضاف الصندوق:” في معظم البلدان ، يحوم التضخم الآن بالقرب من أهداف البنك المركزي تراجع انخفاض التضخم دون ركود عالمي يعد إنجازا كبيرا “، محذرا من أن ” اليقظة لا تزال أساسية.”

وقالت إن” التضخم في الخدمات لا يزال مرتفعا للغاية ، وهو ما يقرب من ضعف مستويات ما قبل الجائحة ” ، مشيرة إلى أن عددا قليلا من الاقتصادات النامية بدأت في رفع أسعار الفائدة مرة أخرى بعد عودة التضخم.

يعتقد صندوق النقد الدولي أن التضخم العالمي سيتباطأ إلى 5.8 ٪ هذا العام — أقل بشكل هامشي من توقعاته لشهر يوليو عند 5.9 ٪ — وينخفض إلى 3.5 ٪ بحلول نهاية العام المقبل ، وهو أقل بقليل من المتوسط خلال العقدين اللذين سبقا الوباء.

تأتي التوقعات الوردية لأسعار المستهلكين قبل أسابيع فقط من الانتخابات الأمريكية ، مع التضخم قضية رئيسية للناخبين. يستشهد الأمريكيون باستمرار بالاقتصاد وتكلفة المعيشة على أنهما على رأس اهتماماتهم ، مع شعور الكثيرين بأن دخلهم لا يمتد بقدر ما اعتادوا عليه.

وفقا لبيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي ، زادت تكلفة السلع والخدمات بنحو 20 ٪ في أغسطس مقارنة بشهر فبراير 2020 ، قبل الانتشار العالمي لفيروس كورونا مباشرة ، على الرغم من أن وتيرة ارتفاع الأسعار السنوي قد تراجعت بشكل كبير ، لتقترب من هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪.

ولم يعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي ، الذي خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات الشهر الماضي ، النصر على التضخم. وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للصحفيين بعد تقديم خفض جامبو في سبتمبر:” نحن بالتأكيد لا نقول إن المهمة أنجزت أو أي شيء من هذا القبيل”.

المتسوقون في سوبر ماركت في فورت دو فرانس في جزيرة مارتينيك الفرنسية الكاريبية في 14 أكتوبر 2024. وهزت الجزيرة أعمال شغب بسبب ارتفاع الأسعار.

وعلى نحو مماثل ، ابتعدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد عن الإعلان عن نهاية التضخم المرتفع في أوروبا. وقالت يوم الثلاثاء في منتدى بلومبرج التنظيمي العالمي السنوي” التضخم يسير على الطريق الصحيح “، مضيفة في وقت لاحق أن البنك المركزي لم ” يكسر عنق التضخم بعد.”

في حين أن المخاطر الصعودية للتضخم آخذة في الانحسار في جميع أنحاء العالم ، فإن التهديدات للنمو الاقتصادي تتضاعف ، وفقا لصندوق النقد الدولي.

مخاطر الهبوط تتزايد وتهيمن الآن على التوقعات ” ، مشيرة إلى مخاطر ارتفاع أسعار السلع بسبب الصراع في الشرق الأوسط وتحركات الحكومات نحو زيادة الرسوم الجمركية والسياسات الصناعية الحمائية.

يرى صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي ينمو بنسبة 3.2 ٪ هذا العام ، كما يتوقع في يوليو. لكن الوكالة رفعت توقعاتها للنمو في الولايات المتحدة إلى 2.8 ٪ — 0.2 نقطة مئوية أعلى من المتوقع قبل ثلاثة أشهر.

في الأخبار الاقتصادية السيئة لأوروبا ، يشهد الاقتصاد الذي يشمل 20 دولة تستخدم اليورو توسعا بنسبة 0.8٪ فقط ، أي أقل بنسبة 0.1 نقطة مئوية مما كان متوقعا في يوليو.

كما خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في الصين في عام 2024 ، حيث كشفت الحكومة في الأسابيع الأخيرة عن مجموعة من إجراءات التحفيز لدعم الاقتصاد المتدهور. تتوقع الوكالة أن يتوسع الاقتصاد الصيني بنسبة 4.8 ٪ هذا العام — 0.2 نقطة مئوية أقل من توقعاته لشهر يوليو.

تشهد الهند نموا بنسبة 7٪ ، بما يتماشى مع التوقعات قبل ثلاثة أشهر.

وقال صندوق النقد الدولي إن هناك الكثير الذي يتعين القيام به على الصعيد العالمي “لتحسين آفاق النمو ورفع الإنتاجية.”وحذرت من إجراءات السياسة التجارية لحماية الصناعات والعمال المحليين ، قائلة إن هذه الإجراءات غالبا ما تؤدي إلى انتقام من قبل دول أخرى وتفشل في تحسين مستويات المعيشة.

“يجب أن يأتي النمو الاقتصادي بدلا من الإصلاحات المحلية الطموحة التي تعزز التكنولوجيا والابتكار ، وتحسين المنافسة وتخصيص الموارد ، وزيادة التكامل الاقتصادي وتحفيز الاستثمار الخاص المنتج”.

Loading...