ريفز يرحب بتوقعات صندوق النقد الدولي المحسنة للنمو

0 1

قال صندوق النقد الدولي إن اقتصاد المملكة المتحدة من المقرر أن “يتسارع”، حيث رفع توقعاته للنمو لهذا العام.

وتتوقع المنظمة العالمية المؤثرة الآن أن ينمو الاقتصاد البريطاني بنسبة 1.1% هذا العام، ارتفاعًا من 0.7% التي توقعتها قبل ثلاثة أشهر.

وفي حين أن النمو بطيء مقارنة بالفترات السابقة، فإن هذا من شأنه أن يضع المملكة المتحدة في منتصف مجموعة الدول العالمية.

ورحبت المستشارة راشيل ريفز بتوقعات صندوق النقد الدولي الأكثر تفاؤلاً، لكنها قالت: “أعلم أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به”.

وتتناقض توقعات صندوق النقد الدولي مع تقييم ريفز للاقتصاد البريطاني بعد أن زعمت أن حزب العمال ورث “أسوأ مجموعة من الظروف منذ الحرب العالمية الثانية” بعد 14 عامًا من حكم المحافظين.

ومن المتوقع أن يحدد المستشار الزيادات الضريبية وخفض الإنفاق بهدف جمع 40 مليار جنيه إسترليني في ميزانية الأسبوع المقبل.

وقد اختلف صندوق النقد الدولي والحكومة البريطانية بشأن التوقعات السابقة، والتوقعات الاقتصادية ليست دقيقة دائمًا.

وقد ذكر صندوق النقد الدولي سابقًا أن توقعاته لمعظم الاقتصادات المتقدمة، مثل المملكة المتحدة، كانت في أغلب الأحيان في حدود 1.5 نقطة مئوية مما يحدث بالفعل.

وتشير التوقعات العالمية لصندوق النقد الدولي إلى أن الاقتصاد العالمي أثبت مرونته، حيث عوضت البلدان الأكثر ثراءً عن النمو المفقود بسبب الجائحة.

تواصل الولايات المتحدة التفوق على جميع نظيراتها في مجموعة الدول السبع من الاقتصادات المتقدمة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية. ومن المتوقع أن ينمو اقتصادها بنسبة 2.8٪ هذا العام و2.2٪ العام المقبل.

لقد شهدت الولايات المتحدة مكاسب في الإنتاجية تفوق نمو الأجور، ووفقًا لصندوق النقد الدولي، فقد “تعززت بتدفقات الهجرة الكبيرة التي ساعدت في تبريد أسواق العمل”.

تظل الاقتصادات الكبرى في أوروبا بطيئة، وخاصة ألمانيا، لكن إسبانيا تنمو بسرعة، بنسبة 2.9٪ هذا العام و2.1٪ العام المقبل.

قبل ما يُتوقع أن تكون ميزانية صعبة، دعم صندوق النقد الدولي الحفاظ على الاستثمار العام وزيادته باعتباره “إيجابيًا” للنمو، وخاصة في المجالات التي تعزز الإنتاجية والقدرة التنافسية، على سبيل المثال البنية التحتية الرقمية والعامة.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى بحث داخلي يظهر أن البلدان التي تنفق نسبة عالية من ميزانياتها على الاستثمار لديها اقتصادات أسرع نموًا بشكل ملحوظ.

لقد ورث ريفز خطط المحافظين لخفض ملحوظ للاستثمار العام، والذي يقاس كنسبة من الاقتصاد الوطني.

لقد أشارت الخزانة بوضوح في الأيام الأخيرة إلى أنها قد تعكس هذه السياسة، بدلاً من الحفاظ على الاستثمار أو زيادته.

من المتوقع أيضًا أن يؤكد ريفز في الميزانية أن الطريقة التي تحدد بها الحكومة القواعد التي فرضتها على نفسها بشأن خفض الدين الوطني سوف تتغير لاستيعاب المزيد من الاستثمار في مشاريع البنية التحتية.

في مكان آخر، أشار صندوق النقد الدولي إلى المخاوف من أن الاقتصادات الناشئة قد تركت مع المزيد من “الندوب الدائمة” والتضخم المستمر بسبب الأزمات العالمية الأخيرة.

ومع ذلك، فقد تم رفع توقعات الاقتصاد الروسي المتضرر من العقوبات مرة أخرى، حيث يدعم انتقاله إلى اقتصاد الحرب النمو. ومن المتوقع هذا العام أن يتوسع بنسبة 3.6٪.

ومع ذلك، من المتوقع أن ينخفض ​​النمو في العام المقبل بشكل كبير إلى 1.3٪ مع تباطؤ الاستهلاك الخاص والاستثمار.

قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين في اجتماع صندوق النقد الدولي في واشنطن يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستكشف عن “عقوبات جديدة قوية تستهدف أولئك الذين يسهلون آلة الحرب للكرملين”.

وأضافت أن ذلك يشمل أي شخص يزود روسيا “بمواد أساسية لجيشها”.

اتخذت الولايات المتحدة سلسلة من الإجراءات ضد روسيا منذ غزو أوكرانيا في فبراير 2022، بما في ذلك منع البنوك من التعامل مع الكيانات الروسية الخاضعة للعقوبات والقيود المفروضة على توريد التكنولوجيا مثل الرقائق الدقيقة والطائرات بدون طيار.

Loading...