فيسبوك وإنستجرام يطلقان حملة ضد إعلانات الاحتيال على المشاهير

0 9

تعتزم شركة ميتا Meta، مالكة موقعي فيسبوك وإنستجرام، تقديم تقنية التعرف على الوجه لمحاولة القضاء على المحتالين الذين يستخدمون المشاهير بشكل احتيالي في الإعلانات.

إيلون ماسك وخبير التمويل الشخصي مارتن لويس من بين الضحايا لمثل هذه الاحتيالات، والتي تروج عادة لمخططات الاستثمار والعملات المشفرة.

صرح لويس سابقًا لبرنامج Today، على راديو BBC 4، أنه يتلقى تقارير “لا حصر لها” عن استخدام اسمه ووجهه في مثل هذه الاحتيالات كل يوم، وقد شعر “بالمرض” بسببها.

تستخدم Meta بالفعل نظام مراجعة الإعلانات الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي (AI) للكشف عن تأييد المشاهير المزيفين ولكنها تسعى الآن إلى تعزيزه بتقنية التعرف على الوجه.

سيتم العمل من خلال مقارنة الصور من الإعلانات التي تم وضع علامة عليها على أنها مشكوك فيها مع صور ملف تعريف المشاهير على فيسبوك أو إنستجرام.

إذا تم تأكيد تطابق الصورة والإعلان عملية احتيال، فسيتم حذفها تلقائيًا.

وقالت شركة ميتا إن “الاختبار المبكر” للنظام أظهر “نتائج واعدة”، لذا سيبدأ الآن في عرض إشعارات داخل التطبيق لمجموعة أكبر من الشخصيات العامة التي تأثرت بما يسمى “إغراء المشاهير”.

كانت مشكلة الاحتيال على المشاهير مشكلة طويلة الأمد بالنسبة لشركة Meta.

أصبحت مهمة للغاية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لدرجة أن السيد لويس اتخذ إجراءً قانونيًا ضد Facebook، لكنه أسقط القضية في النهاية عندما وافقت شركة التكنولوجيا العملاقة على تقديم زر حتى يتمكن الأشخاص من الإبلاغ عن إعلانات الاحتيال.

بالإضافة إلى تقديم الزر، وافقت Facebook أيضًا على التبرع بمبلغ 3 ملايين جنيه إسترليني لـ Citizens Advice.

ولكن منذ ذلك الحين، أصبحت عمليات الاحتيال أكثر تعقيدًا وأكثر قابلية للتصديق بشكل كبير.

إنها مدعومة بشكل متزايد بما يسمى بتقنية Deepfake، حيث يتم استخدام صورة أو فيديو واقعي تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر لجعل الأمر يبدو وكأن المشاهير يدعمون منتجًا أو خدمة.

واجهت Meta ضغوطًا للقيام بشيء ما بشأن التهديد المتزايد لهذه الإعلانات.

يوم الأحد، حث السيد لويس الحكومة على منح الهيئة التنظيمية البريطانية، Ofcom، المزيد من الصلاحيات لمعالجة إعلانات الاحتيال بعد استخدام مقابلة مزيفة مع المستشارة راشيل ريفز لخداع الناس لإعطائهم تفاصيلهم المصرفية.

“وأقرت شركة Meta بأن “المحتالين لا يلينون ويطورون تكتيكاتهم باستمرار لمحاولة التهرب من الكشف”.

وأضافت: “نأمل أن نتمكن من خلال مشاركة نهجنا من المساعدة في إعلام دفاعات صناعتنا ضد المحتالين عبر الإنترنت”.

وسائل التواصل الاجتماعي

كما أعلنت شركة Meta أنها ستستخدم أيضًا تقنية التعرف على الوجه لمساعدة الأشخاص الذين يجدون أنفسهم محرومين من الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

حاليًا، يتضمن إلغاء قفل حسابات Instagram أو Facebook تحميل بطاقة هوية رسمية أو مستندات.

ولكن الآن يتم اختبار صور السيلفي بالفيديو والتعرف على الوجه كوسيلة لإثبات هوية الشخص واستعادة الوصول بشكل أسرع.

سيتم التحقق من المواد التي يقدمها المستخدم مقابل صورة ملف تعريف الحساب لمعرفة ما إذا كانت متطابقة.

ومع ذلك، فإن الاستخدام الواسع النطاق للتعرف على الوجه مثير للجدل – فقد استخدمه Facebook سابقًا، قبل التخلص منه في عام 2021 بسبب مخاوف الخصوصية والدقة والتحيز.

تقول الآن أن صور السيلفي بالفيديو سيتم تشفيرها وتخزينها بشكل آمن، ولن يتم عرضها علنًا. سيتم حذف بيانات الوجه الناتجة عن إجراء المقارنة بعد الفحص.

لكن النظام لن يُعرض في البداية في المناطق التي لم يتم الحصول على إذن من الجهات التنظيمية فيها بعد، بما في ذلك المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

Loading...