توترات في كندا والمكسيك بسبب العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة

0 5

في الوقت الذي يستعد فيه الأميركيون للتصويت لاختيار رئيسهم القادم، يراقب الكنديون والمكسيكيون الأمر بقلق.

بالنسبة لبعض الكنديين الذين يعيشون بجوار الحدود مع الولايات المتحدة، فإن السياسة ليست موضوعاً يناقشونه كثيراً.

يقول إيرني البالغ من العمر 85 عاماً، والذي يعيش في بلدة فورت إيري الكندية، على الجانب الآخر من نهر نياجرا من مدينة بوفالو في نيويورك: “لا تتحدث عن السياسة ولا تتحدث عن الدين”.

ولكن بالنسبة للآخرين في فورت إيري في أونتاريو، قد تظهر السياسة، وخاصة بعد تناول بضع مشروبات، ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية.

على مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من جسر السلام الذي يربط بين البلدين، يقع بار ومطعم Southsides Patio، حيث تقول النادلة المولودة في الولايات المتحدة لورين إنها كثيراً ما تضطر إلى فض الحجج السياسية.

تضحك وهي تهز رأسها: “يحدث هذا، وخاصة بعد تناول بضع مشروبات. صوت الجميع مسموع هنا”.

على بعد حوالي 2000 ميل (3200 كيلومتر) جنوب غرب مدينة خواريز الحدودية المكسيكية، تقف صوفيا آنا في طابور السيارات في صباح يوم الاثنين في انتظار العبور إلى إل باسو، تكساس للعمل.

“هناك فرص عمل أفضل في الولايات المتحدة، وهناك فوائد أفضل”، كما أوضحت.

آنا هي واحدة من حوالي 500 ألف مكسيكي يعبرون الحدود بشكل قانوني إلى الولايات المتحدة كل يوم من أيام الأسبوع.

من مصلحتهم أن تظل العلاقات بين البلدين ودية. وتضيف آنا من نافذة سيارتها: “إنها تؤثر علينا بعمق… إنها مكثفة للغاية”.

مع تصويت أكثر من 155 مليون أمريكي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر، فمن العدل أن نقول إن النتيجة ستكون محسوسة خارج الولايات المتحدة. ليس أكثر من أكبر شركائها التجاريين كندا والمكسيك.

بلغ إجمالي التجارة الثنائية للسلع بين الولايات المتحدة والمكسيك 807 مليار دولار (621 مليار جنيه إسترليني) العام الماضي، مما يجعل المكسيك أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بالسلع المادية.

وفي الوقت نفسه، جاءت تجارة السلع الأمريكية مع كندا في عام 2023 في المرتبة الثانية بمبلغ 782 مليار دولار. وبالمقارنة، كان الرقم بالنسبة للولايات المتحدة والصين 576 مليار دولار.

قد تتأثر التجارة المستقبلية للمكسيك وكندا مع الولايات المتحدة إذا فاز دونالد ترامب بالانتخابات الأمريكية. وذلك لأنه يقترح فرض تعريفات جمركية كبيرة على الواردات. وستكون هذه التعريفات 60٪ على البضائع من الصين، و20٪ على المنتجات من جميع البلدان الأخرى، بما في ذلك المكسيك وكندا على ما يبدو.

على النقيض من ذلك، من المتوقع على نطاق واسع أن تحافظ كامالا هاريس على سياسات التجارة الأكثر انفتاحًا الحالية للرئيس بايدن.

هذا على الرغم من حقيقة أنها صوتت ضد اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا لعام 2020 (USMCA)، قائلة إنها لم تذهب إلى حد كافٍ في معالجة تغير المناخ.

قالت دراسة في سبتمبر إن ترامب وهاريس لديهما “رؤى مختلفة تمامًا لمستقبل العلاقات الاقتصادية الأمريكية مع العالم”.

في خواريز، يقول صاحب المتجر أدريان راموس إن عدم الاستقرار السياسي في الولايات المتحدة هو شيء كان على أصحاب الأعمال مثله أن يعتادوا عليه. يقول: “لقد رأينا كل شيء”.

ويضيف السيد راموس أن النتيجة في الولايات المتحدة في 5 نوفمبر من المرجح أن تؤثر على أعماله أياً كان الفائز. “إذا فاز ترامب، فسوف يستغرق الأمر وقتًا أطول للانتقال إلى الولايات المتحدة، وإذا فازت هاريس، فقد لا يحدث ذلك، ولكن ستكون هناك تغييرات اعتمادًا على من يفوز”.

في بلدة بوسلينش الريفية الكندية في أونتاريو، يشعر مزارع الأبقار ديف برادن بالقلق بالتأكيد بشأن عودة ترامب إلى البيت الأبيض.

يقول السيد برادن، وهو يقف بين رزم القش أمام أحد حقول الماشية الخاصة به: “القلق بشأن ترامب هو أنه سيقدم سياسة [مثل التعريفات الجمركية]، ويقول فقط” امض قدمًا “وهذا أمر مهدد”.

“أعتقد أنه مع هاريس، لدينا افتراض بأنها ستعترف بالعلاقة بين البلدين وسنعمل معًا”.

تشعر غرفة التجارة الكندية أيضًا بالقلق بشأن إمكانية قيام رئاسة ترامب الثانية بإدخال تعريفات جمركية جديدة. وقد حسبت أن التعريفات الجمركية بنسبة 10٪ على الواردات الكندية (وهو المستوى الذي اقترحه ترامب سابقًا) ستكلف كل كندي وأميركي 1100 دولار كندي (800 دولار؛ 615 جنيهًا إسترلينيًا) سنويًا.

يُقال إن الحكومة الكندية كانت تتحدث إلى معسكر ترامب لمحاولة إعفاء كندا في حالة فوزه بالانتخابات.

ولكن ليس كل كندي لديه مثل هذه المخاوف بشأن ترامب. لم يرغب أحد المزارعين في أونتاريو الذين يدعمونه في التحدث علنًا، لكنه يقول إنه يعتقد أن الرئيس السابق أقوى في الاقتصاد، وهو ما من شأنه أن يفيد كندا.

بالنسبة لجورجيان بيرك، زعيمة فرع الجمهوريين في الخارج في كندا، فليس من المستغرب أن بعض مؤيدي ترامب لا يتحدثون عنه علنًا. تقول إن دعم ترامب “ليس موقفًا شائعًا”.

تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن هاريس أكثر شعبية بشكل ملحوظ من ترامب بين الكنديين.

اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، التي تم التفاوض عليها في عام 2018 تحت رئاسة ترامب، جاهزة لإعادة التفاوض في عام 2026.

مع وضع ذلك في الاعتبار، يقول وزير الابتكار والعلوم والصناعة الكندي فرانسوا شامبين لبي بي سي إنه يتحقق من استطلاعات الرأي في الانتخابات الأمريكية يوميًا.

“لأن هذه علاقة ذات قيمة كبيرة. “ولهذا السبب أسميها هذه العلاقة التي لا غنى عنها، لأنك عندما تنظر إلى كل شيء، تدرك مدى أهميتنا لبعضنا البعض”، كما يوضح.

في الفترة التي تسبق الانتخابات، يقضي السيد شامبين وقتًا في مقابلة نظرائه الأميركيين من كلا الحزبين. وعلى حد تعبيره “ربط النقاط”.

“على سبيل المثال، عندما أقابل حاكم ولاية ساوث كارولينا، التي لديها مصنع في قطاع السيارات، أذكره بأن الكثير من المعادن الحيوية تأتي من كندا”، كما يقول. “لذا، فإن الأمر يتعلق بالتأكد من أن الجميع يفهمون أننا متحدون من حيث الأمن وسلسلة التوريد، ولكن أيضًا أجندة النمو لأميركا الشمالية.

وتقول ليلى عابد، الخبيرة في العلاقات بين الولايات المتحدة والمكسيك، إنه مهما كانت نتيجة نوفمبر/تشرين الثاني، “ستكون هناك ثلاثة مواضيع أساسية على الأجندة الثنائية مع المكسيك والتي سيتعين التعامل معها على الفور” – الهجرة والأمن والتجارة.

وتضيف السيدة عابد، مديرة معهد المكسيك في مركز ويلسون للأبحاث ومقره واشنطن: “من الواضح أن [الرئيسة المكسيكية الجديدة] كلوديا شينباوم لم تعين سفيرًا للمكسيك لدى الولايات المتحدة”.

“لا أعتقد أن هذا سيُعلن إلا بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لأنها تريد أن تأخذ في الاعتبار نوع الفرد الذي تريده في واشنطن بعد النتيجة”.

بالنظر إلى عام 2026، تعتقد السيدة عابد أن إعادة التفاوض على اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا ستركز على الجهود الأمريكية لوقف زيادة الاستثمار الصيني في المكسيك.

وتقول: “إن ما يتفق عليه الجمهوريون والديمقراطيون في الواقع هو محاولة وقف الاستثمارات الصينية في المكسيك، وهو أمر يثير قلق الحزبين السياسيين في الولايات المتحدة بشدة”.

“في حين أعتقد أن اللهجة والسياسات ستختلف بشكل طبيعي اعتمادًا على من سيفوز بالبيت الأبيض، إلا أنني أعتقد أن القضايا الرئيسية المدرجة على الأجندة الثنائية ستظل قائمة”.

Loading...