اكتشاف بيض صغير لديناصورات عمرها 80 مليون سنة في موقع بناء صيني، وهو الأصغر على الإطلاق – وينتمي إلى قريب تي ريكس لم يسبق له مثيل من قبل

0 3

تم إنقاذ نصف دزينة من بيض الديناصورات، كل منها بحجم حبة العنب، مؤخرًا من موقع بناء في الصين. ويقول الباحثون إن القشور المتحجرة الصغيرة محفوظة بشكل جيد للغاية.

تم اكتشاف أصغر بيض ديناصور غير طائر على الإطلاق في الصين وتم تعيينه لنوع لم يسبق له مثيل. تم اكتشاف الكنوز الأحفورية الصغيرة، كل منها بحجم حبة عنب، في موقع بناء قبل أيام فقط من تدميرها المحتمل بسبب أعمال البناء.

ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية أنه تم العثور على ست بيضات صغيرة خلال مسح ميداني لموقع بناء بالقرب من قانتشو في جنوب شرق الصين في عام 2021. تم ترتيب الأصداف المتحجرة، المعروفة باسم “بيض قانتشو الصغير”، بشكل غير منتظم داخل كتلة من الصخور، مما يجعل من الصعب تحديد ما إذا كانت جزءًا من عش واحد. يعود تاريخ الصخرة إلى ما يقرب من 80 مليون عام، إلى العصر الطباشيري (منذ 145 مليون إلى 66 مليون سنة).

يبلغ طول أصغر بيضة 1.1 بوصة (2.9 سم)، محطمة الرقم القياسي السابق لأصغر بيضة ديناصور غير طائر، والتي كانت محفوظة في بيضة تم استردادها من اليابان. وبحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، فإن هذه البيضة وضعها ديناصور بحجم الدجاجة يدعى هيميوليثوس موراكامي منذ نحو 110 ملايين سنة، ويبلغ طولها 1.8 بوصة (4.5 سم). وللمقارنة، فإن طول البيض المكتشف حديثا يبلغ نحو نصف طول معظم بيض الدجاج.

وفي دراسة نشرت في الرابع عشر من أكتوبر في مجلة علم الأحياء التاريخي، كشف الباحثون أن البيض ربما ينتمي إلى نوع لم يسبق له مثيل من الديناصورات الثيروبودية غير الطائرة – وهي مجموعة من الديناصورات ثنائية الأرجل والمفترسة إلى حد كبير مثل تيرانوصور ريكس – أطلقوا عليها اسم Minioolithus ganzhouensis. ومن غير الواضح حاليًا حجم الديناصور M. ganzhouensis بعد الفقس.

يقول الباحثون إن البيض المكتشف حديثًا محفوظ بشكل جيد بشكل مدهش على الرغم من عمره الذي يبلغ 80 مليون عام.

البيض الصغير محفوظ بشكل جيد للغاية. كشف التحليل التفصيلي للقشور المتحجرة باستخدام المجهر الإلكتروني الماسح أن البنية الداخلية للبيض ظلت سليمة تمامًا تقريبًا.

قال فينجلو هان، المؤلف المشارك في الدراسة، وهو عالم حفريات بجامعة الصين لعلوم الأرض في ووهان، في بيان مترجم، إن الدراسات المستقبلية على هذه البيض يمكن أن تكشف المزيد عن البيولوجيا الإنجابية لديناصورات الثيروبود في أواخر العصر الطباشيري.

Loading...