العاصفة الاستوائية ترامي تسبب دمارًا هائلًا في الفلبين وتقتل 14 شخصًا

0 3

تكافح خدمات الطوارئ لإنقاذ آلاف الأشخاص المحاصرين في المنازل

قالت السلطات يوم الأربعاء إن الأمطار الغزيرة التي جلبتها العاصفة المدارية ترامي تسببت في فيضانات واسعة النطاق في شرق الفلبين، مما أسفر عن مقتل 14 شخصًا على الأقل.

تقطعت السبل بآلاف الأشخاص في منازلهم وعلى أسطح المنازل بينما كانت خدمات الطوارئ تكافح للاستجابة لطوفان من طلبات الإنقاذ.

كانت العاصفة، التي يطلق عليها محليًا كريستين، تتقدم نحو المقاطعات الشمالية الشرقية، مما دفع الحكومة إلى إغلاق المدارس والمكاتب العامة في جزيرة لوزون، باستثناء تلك التي تشارك بشكل مباشر في الاستجابة للكوارث.

قال قائد الشرطة إروين ريبيلون إن العاصفة قتلت 12 شخصًا على الأقل في مدينة ناغا بوسط البلاد. كما خلفت قتيلين في بلدة بالاناس في ماسباتي وبلدة باجامانوك في مقاطعة كاتاندوانيس، وفقًا لبيان لمكتب الدفاع المدني الإقليمي في بيكول.

أصدرت السلطات تحذيرات من العاصفة في أكثر من عشرين مقاطعة، بما في ذلك العاصمة مانيلا، والتي قد تتعرض لأمطار غزيرة على الرغم من عدم وجودها في مسار العاصفة.

كانت ترامي مصحوبة برياح مستمرة بلغت سرعتها 53 ميلاً في الساعة مع هبات تصل سرعتها إلى 65 ميلاً في الساعة يوم الأربعاء. ومن المتوقع أن تجلب أحزمة المطر العريضة ما يصل إلى ثماني بوصات من الأمطار في بعض المناطق، مما أثار مخاوف من حدوث انهيارات أرضية والمزيد من الفيضانات وأثار نداءات لتوفير قوارب وشاحنات الإنقاذ.

ومن المتوقع أن تضرب العاصفة اليابسة ليلة الأربعاء أو في وقت مبكر من يوم الخميس على طول ساحل أورورا، ثم تجتاح المناطق الجبلية والوديان والسهول في شمال لوزون قبل أن تنتقل إلى بحر الصين الجنوبي في وقت لاحق من الأسبوع.

وقد شردت بالفعل آلاف القرويين من المناطق المنخفضة المعرضة للفيضانات والانهيارات الأرضية ومن المتوقع إخلاء آلاف آخرين مع تدهور الظروف خلال اليوم.

وقال وزير الاتصالات سيزار تشافيز إن الرئيس فرديناند ماركوس جونيور ألغى جميع مواعيده “للتركيز على تنسيق جهود البحث والإنقاذ والإغاثة الشاملة التي تبذلها الحكومة” وعقد اجتماعا طارئا في مقر الجيش لمناقشة جهود التخفيف من آثار الكوارث.

وقالت نائبة الرئيس السابقة ليني روبريدو، التي تعيش في مدينة ناغا، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت مبكر من صباح الأربعاء: “لقد علق الناس على أسطح منازلهم لعدة ساعات الآن. وتعطلت العديد من شاحنات الإنقاذ لدينا بسبب الفيضانات”.

وتأمل السيدة روبريدو أن تهدأ الفيضانات عند انخفاض المد صباح الأربعاء.

وفي مقاطعة كامارينز سور، إحدى المقاطعات الأكثر تضرراً، دعا النائب لويس رايموند فيلافويرتي إلى التدخل الوطني. وقال إن السلطات المحلية تفتقر إلى الموارد اللازمة للتعامل مع حجم الكارثة.

وقال فيلافويرتي في مقابلة مع إذاعة DZRH: “في الليلة الماضية، امتلأ هاتفي بمكالمات ورسائل نصية متواصلة من أشخاص يتوسلون، “ساعدونا، أنقذونا”.

إنه أمر مدمر عندما تشعر بالعجز في مواجهة مثل هذه المشاكل الساحقة”.

وقال إنهم لا يملكون سوى 50 قارب إنقاذ ويحتاجون إلى 200 قارب آخر على الأقل للاستجابة لجميع نداءات الاستغاثة.

وقد أثرت العاصفة بالفعل على ملايين الأشخاص في الفلبين بحلول يوم الأربعاء مع ارتفاع مياه الفيضانات بسرعة في العديد من المناطق. وفي مقاطعة كيزون، قالت الحاكمة أنجلينا تان إن مياه الفيضانات وصلت إلى 3 أمتار في بعض المواقع، مما أجبر ما لا يقل عن 8000 شخص على الإخلاء. ومع استمرار عمليات الإنقاذ، أكدت السيدة تان على الحاجة إلى أفراد ومعدات إنقاذ إضافية، بما في ذلك القوارب والشاحنات القادرة على الإبحار عبر الطوفان.

كان أفراد خفر السواحل يعملون على إنقاذ الأشخاص من القرى التي غمرتها الفيضانات في سورسوجون وألباي وكامارينز سور منذ يوم الثلاثاء. لكن السلطات الإقليمية اعترفت بأن عدد قوارب الإنقاذ والأفراد المتاحين غير كاف للتعامل مع حجم نداءات المساعدة..

تقطعت السبل بآلاف الركاب وعمال الشحن في الموانئ البحرية بعد أن أوقف خفر السواحل خدمات العبارات بين الجزر ومنع قوارب الصيد من الإبحار في البحار الهائجة بشكل متزايد.

تتعرض الفلبين لضربات ما يقرب من 20 عاصفة وإعصارًا كل عام. دمر هايان، أحد أقوى الأعاصير المدارية المسجلة على الإطلاق، وسط الفلبين في عام 2013، مما أسفر عن مقتل أو فقدان أكثر من 7300 شخص وتشريد أكثر من خمسة ملايين.

تقع البلاد أيضًا على طول حلقة النار في المحيط الهادئ، وهي منطقة معروفة بالثورات البركانية والزلازل المتكررة، مما يجعلها واحدة من أكثر الدول عرضة للكوارث في العالم.

Loading...