- Jubna -

- Mgid -

الدولار يهبط أدنى هذا المستوى وتقرير هام يكشف أن السعر لم يُعوم بالكامل

0 17

استقر سعر الدولار في مصر نسبيًا بالسوق الرسمية بنهاية التعاملات حيث يتزامن ذلك مع صدور تقرير حديث يفيد بأن العملة المصرية ما زالت مدارة ولا تتحرك بحرية كاملة وفقًا للعرض والطلب.

أفاد بنك باركليز (LON:BARC) البريطاني في تقرير حديث بأن تحركات الجنيه المصري في السوق الرسمية تشير إلى أن البنك المركزي المصري يدير سعر الصرف بفعالية.

وذكر محللو بنك باركليز أن نطاق تذبذب سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي يظل محدوداً على الرغم من التدفقات الكبيرة الأخيرة مما يؤكد توقعاتهم بأن سعر الصرف الجديد مُدار في نطاق ضيق بحدود جنيه واحد مقابل كل دولار.

فيما تتفق معظم البنوك الاستثمارية والمراكز البحثية على تقدير قيمة العملة المصرية عند 48 جنيهاً للدولار.

وأوضح المحللون: نرى أن مرونة سعر الصرف لا تزال مُدارة بشكل دقيق ولا تعكس بشكل كامل حركة العرض والطلب.

وأشاروا إلى أنه من المتوقع أن تستخدم مصر الدفعة الأحدث من صفقة الاستثمار مع الإمارات والبالغة قيمتها 14 مليار دولار في تعزيز احتياطيات البنك المركزي حيث تم إيداع الدفعة الأولى لدى البنك.

وتوقع البنك أن تعيد هذه الأموال احتياطيات العملة الأجنبية إلى مستويات ما قبل 2022، مما يقرب الاحتياطيات الرسمية من 45 مليار دولار بينما ستُستخدم بقية المبلغ في زيادة الاحتياطيات غير الرسمية.

- Mgid -

وتجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري يوم الخميس القادم لتحديد أسعار الفائدة الرئيسية.

ويتوقع بنك غولدمان ساكس (NYSE:GS)” أن تخفض مصر أسعار الفائدة 150 نقطة أساس إلى 25.75% على الرغم من أن إجماع الآراء في السوق يشير إلى الإبقاء عليها بدون تغيير عند 27.25%.

وقال البنك في مذكرة بحثية إنه يرى عددا من الأسباب لخفض أسعار الفائدة الرئيسية في المدى القريب وذلك عقب دورة رفع للأسعار تمخضت عن تشديد تراكمي للسياسة النقدية بواقع 19 نقطة مئوية في الفترة بين فبراير 2022 ومارس 2024 وكذلك سلسلة من التطورات الاقتصادية المؤثرة في البلاد مثل صفقة رأس الحكمة الاستثمارية البالغة قيمتها 35 مليار دولار مع الإمارات، وتحرير سعر الصرف، وإبرام اتفاق معزز مع صندوق النقد الدولي.

الدولار اليوم أمام الجنيه المصري

وبنهاية تعاملات اليوم تراجع الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري أدنى مستوى 47 جنيهًا للدولار الواحد في جميع البنوك المصرية.

سجل أعلى سعر للدولار اليوم أمام الجنيه المصري لدى مصرف أبو ظبي الإسلامي حيث وصل إلى مستويات 46.69 للشراء و46.79 للبيع، في نهاية التعاملات.

فيما وصل سعر العملة الأمريكية في أكبر بنكين حكوميين البنك الأهلي المصري وبنك مصر إلى 46.60 للشراء و46.70 للبيع.

في البنك المركزي، سجل الدولار بنهاية تعاملات جلسة أمس مستوى 46.5566 للشراء و46.6939 للبيع. وبنهاية تعاملات اليوم، سجل الدولار 46.5776 جنيهًا للشراء، و46.7153 للبيع.

فيما يسجل الدولار بالسوق السوداء في مصر استقرارًا عند مستوى 46.16 جنيهًا وذلك عند الساعة 16:14 بتوقيت القاهرة وفقًا للبيانات المتاحة على موقع إنفستنغ السعـودية USD/EGPp.

- Jubna -

You might also like
Comments
Loading...