إسرائيل تكشف موقع انطلاق الطائرة بدون طيار ونوعها فى انفجار تل أبيب

0 49

قال الجيش الإسرائيلي إنه يعتقد أن الطائرة بدون طيار التي تسببت في الانفجار وسط تل أبيب هي نموذج إيراني الصنع، تم إطلاقها من اليمن.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، في مؤتمر صحفي متلفز، الجمعة، إن الطائرة كانت عبارة عن سلاح جوي بدون طيار من طراز “صماد 3” مصنوع في إيران ويعتقد أنه تم تطويره لزيادة مداه.

واضاف هاغاري أيضا أنه تم اعتراض طائرة بدون طيار أخرى خارج الأراضي الإسرائيلية إلى الشرق، في نفس وقت الهجوم، لافتا إلى أن إسرائيل تعمل على تحديث دفاعاتها الجوية وزيادة الدوريات الجوية على حدودها بعد الانفجار.

أعلن المتمردون الحوثيون مسؤوليتهم عن انفجار طائرة بدون طيار مميت في وقت سابق من يوم الجمعة – وهو الهجوم الأخير للجماعة المدعومة من إيران فيما تقول إنه رد على حرب إسرائيل ضد حماس في غزة.

ماذا نعلم عن انفجار تل أبيب الموقع والإصابات وادعاء الحوثي ورد إسرائيل؟

وقع انفجار تل أبيب الإسرائيلية، فجر الجمعة، نتيجة طائرة بدون طيار وفقا للسلطات الإسرائيلية، وفيما يلي نستعرض لكم آخر التطورات:

  • الطائرة بدون طيار: كانت مجهزة برأس حربي وفقا لمسؤول إسرائيلي.
  • الموقع: ضربت بناية سكنية وأحدثت انفجارا وسط تل أبيب على بعد حوالي 100 متر (330 قدمًا) من مجمع المكتب الفرعي للسفارة الأمريكية، وفقًا لتحليل لصور الأقمار الصناعية مفتوحة المصدر لمكان الحادث.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه لم تقع أضرار بالبعثة الدبلوماسية الأمريكية ولم ترد تقارير عن إصابات بين أفراد أمريكيين أو “موظفين محليين”.

  • الإصابات: قتل رجل يبلغ من العمر 50 عامًا وإصابة ما لا يقل عن 10 آخرين، وفقًا لمسؤولي الطوارئ والشرطة الإسرائيليين.
  • رواية الحوثي: ادعى المتحدث باسم قوات جماعة الحوثي في اليمن، يحيى سريع، في بيان مصور نشره على صفحته بمنصة أكس، صباح الجمعة “تنفيذ عملية عسكرية استهدفت هدفا مهماً في منطقة يافا المحتلة ما تسمى إسرائيليا ’تل أبيب‘ بطائرة مسيرة جديدة تحمل اسم ’يافا‘ قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية ولا تستطيع الرادارات اكتشافها”، على حد تعبيره.
  • التعليق الإسرائيلي: قال مسؤول عسكري إسرائيلي إن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي اكتشف الطائرة بدون طيار التي تسببت في انفجار وسط تل أبيب في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، لكن لم يتم اعتراضها بسبب “خطأ بشري”، ولم يؤكد المسؤول أن الطائرة بدون طيار أطلقتها جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن.

مسؤول يوضح سبب عدم اعتراض الطائرة بدون طيار

قال مسؤول عسكري إسرائيلي إن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي اكتشف الطائرة بدون طيار التي تسببت في انفجار وسط تل أبيب في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، لكن لم يتم اعتراضها بسبب “خطأ بشري”. 

وقال المسؤول إن الطائرة بدون طيار كانت مسلحة “برأس حربي”، دون تقديم مزيد من التفاصيل، واصطدمت بمبنى سكني.

ولم يؤكد المسؤول أن الطائرة بدون طيار أطلقتها جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن، والتي زعمت أنها شنت “بنجاح” هجوم الطائرة بدون طيار على تل أبيب.

ويقوم الجيش الإسرائيلي بالتحقيق في المكان الذي تم إطلاق الصاروخ منه، “ولا يستبعد أي خيارات”، بحسب المسؤول.

ولا يعتقد الجيش الإسرائيلي أن هناك المزيد من “التهديدات” في الوقت الحالي، لكنه يقوم بتقييم الوضع، بحسب المسؤول.

الخارجية الأمريكية: لا إصابات أو أي أضرار بفرع السفارة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، إنه لم يلحق أي ضرر بمبنى فرع السفارة الأمريكية في تل أبيب، بعد الإبلاغ عن وقوع انفجار بالقرب من المكتب.

وجاء في بيان صادر عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “نحن على علم بوقوع انفجار بالقرب من مكتب فرع السفارة الأمريكية. لم يلحق أي ضرر بمبنى فرع السفارة الأمريكية”.

وأوضح البيان أنه لم ترد أيضا تقارير عن وقوع إصابات لأفراد أمريكيين أو “موظفين محليين”.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية: “نحن على اتصال وثيق بالسلطات الإسرائيلية للتحقيق الكامل في مصدر الانفجار والهدف المقصود منه”، مضيفا أن السفارة في القدس وفرعها في تل أبيب مستعدان لتقديم المساعدة القنصلية للمواطنين الأمريكيين.

ووجد تحليل لمقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام صور الأقمار الصناعية مفتوحة المصدر للحادث، حطاما من الانفجار على بعد حوالي 100 متر من مجمع فرع السفارة الأمريكية في تل أبيب.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، ذكر أن الانفجار الذي وقع في تل أبيب، فجر الجمعة، ناجم عن سقوط هدف جوي، بظل ادعاء جماعة الحوثي في اليمن، استهداف تل أبيب بـ”طائرة مسيرة”.

قد يعجبك ايضا
Komentarze
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. Accept اقرأ المزيد