اعتقال الرئيس التنفيذي السابق لشركة أبركرومبي آند فيتش بتهمة الاتجار بالجنس

0 3

تم القبض على الرئيس التنفيذي السابق لشركة أبركرومبي آند فيتش Abercrombie & Fitch (A&F) وشريكه بتهمة إدارة أعمال الدعارة والاتجار بالجنس على المستوى الدولي.

ألقت السلطات القبض على المدير التنفيذي السابق للأزياء مايك جيفريز وشريكه ماثيو سميث والوسيط المزعوم للزوجين – جيمس جاكوبسون – صباح يوم الثلاثاء.

قال المدعون الفيدراليون إن الرجال استخدموا القوة والاحتيال والإكراه للانخراط في أعمال جنسية “عنيفة واستغلالية”.

سبق أن نفى السيد جيفريز وشريكه ارتكاب أي مخالفات من خلال محاميهما، وقال محامي السيد جيفريز لهيئة الإذاعة البريطانية يوم الثلاثاء إنهم “سيردون بالتفصيل على الادعاءات بعد الكشف عن لائحة الاتهام”.

وقد تم الاتصال بمحامي السيد سميث للحصول على تعليق جديد. ورفضت شركة A&F التعليق على أحدث التطورات.

تحذير: تحتوي هذه القصة على أوصاف لأفعال جنسية

زعم المدعي العام الأمريكي للمنطقة الشرقية من نيويورك، بريون بيس، أن السيد جيفريز استخدم ثروته وسلطته ومكانته كرئيس تنفيذي لشركة A&F “للمتاجرة بالرجال من أجل متعته الجنسية” ومن أجل متعة شريكه السيد سميث.

وفي معرض شرحه لاتهامات المدعين العامين، زعم السيد بيس أن الزوجين وظفا السيد جاكوبسون كمجند لهما، وكان يجري “اختبارات” مع رجال من مختلف أنحاء العالم من خلال إشراكهم في أفعال جنسية مقابل المال.

وبمجرد موافقة السيد جيفريز على الرجال، كان يتم نقلهم جواً إلى منزله في نيويورك حيث “كانوا يتعرضون للضغط لتناول الكحول والفياجرا ومرخيات العضلات”، كما زعم السيد بيس.

الرئيس التنفيذي لشركة أبركرومبي آند فيتش

كما زعم المدعون العامون أن السيد جيفريز والسيد سميث وجها آخرين أو “حقنا الرجال شخصياً بمادة تسبب الانتصاب” عندما كانوا غير قادرين أو غير راغبين في المشاركة.

وقال ممثلو الادعاء إن الرئيس التنفيذي السابق “أنفق ملايين الدولارات على بنية تحتية ضخمة لدعم هذه العملية والحفاظ على سريتها”، بما في ذلك السفر الدولي والإقامة في الفنادق والموظفين المدفوع لهم الأجر والأمن للأحداث.

وقال ممثلو الادعاء إن هناك 15 ضحية مذكورة في لائحة الاتهام لكنهم زعموا أن العملية “شملت عشرات وعشرات الرجال”.

وقد فتح مكتب التحقيقات الفيدرالي تحقيقا العام الماضي بعد أن كشفت هيئة الإذاعة البريطانية عن مزاعم تفيد بأن مايك جيفريز وشريكه استغلا رجالا جنسيا وأساءا إليهم في مناسبات استضافوها في مساكنهم وفنادقهم في نيويورك حول العالم.

وخلص تحقيق هيئة الإذاعة البريطانية إلى وجود عملية معقدة تتضمن وسيطا وشبكة من المجندين المكلفين بإيجاد رجال لهذه المناسبات.

وأكد المدعي الفيدرالي السيد بيس في المؤتمر الصحفي يوم الثلاثاء أن السلطات تلقت في البداية معلومات من تقارير إعلامية.

وعقب تقرير هيئة الإذاعة البريطانية، تم رفع دعوى مدنية في نيويورك تتهم السيد جيفريز والسيد سميث بالاتجار بالجنس والاغتصاب والاعتداء الجنسي.

كما اتهمت الدعوى شركة أبركرومبي آند فيتش بتمويل عملية الاتجار بالجنس التي قادها الرئيس التنفيذي السابق للشركة على مدار العقدين اللذين كانا في السلطة فيهما.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، قال براد إدواردز من شركة إدواردز هندرسون، وهو محام مدني يمثل بعض الضحايا المزعومين: “هذه الاعتقالات هي خطوة أولى ضخمة نحو تحقيق العدالة للعديد من الضحايا الذين تم استغلالهم وإساءة معاملتهم من خلال مخطط الاتجار بالجنس الذي عمل لسنوات عديدة تحت الغطاء الشرعي الذي قدمته شركة أبركرومبي.

“إن التقارير غير المسبوقة التي قدمتها هيئة الإذاعة البريطانية، إلى جانب الدعوى القضائية التي رفعتها شركتنا والتي توضح العملية، هي السبب وراء هذه الاعتقالات الضخمة. كانت هذه نتيجة للصحافة الاستقصائية المثيرة للإعجاب”.

في تحقيقها الأولي، تحدثت هيئة الإذاعة البريطانية إلى 12 رجلاً وصفوا حضورهم أو تنظيم أحداث تتضمن أفعالاً جنسية يديرها السيد جيفريز، 80 عامًا، وشريكه البريطاني السيد سميث، 61 عامًا، بين عامي 2009 و2015.

وقال الرجال الثمانية الذين حضروا الأحداث إنهم تم تجنيدهم من قبل وسيط حددته هيئة الإذاعة البريطانية باسم جيمس جاكوبسون.

ثم تقدم المزيد من الرجال الشهر الماضي. وزعم البعض أن مساعدي السيد جيفريز حقنوهم في القضيب بما قيل لهم إنه فياجرا سائلة.

وقال جاكوبسون (71 عاما) في بيان سابق لبي بي سي إنه شعر بالإهانة عندما اقترح “أي سلوك قسري أو مخادع أو قوي من جانبي” وأنه “ليس لديه علم بأي سلوك من هذا القبيل من قبل الآخرين”.

كما أجرت بي بي سي مقابلات مع عشرات المصادر الأخرى، بما في ذلك موظفو المنزل السابقون.

وقال بعض الرجال الذين تحدثت إليهم بي بي سي إنهم ضللوا بشأن طبيعة الأحداث أو لم يتم إخبارهم بأن الجنس متضمن. وقال آخرون إنهم فهموا أن الأحداث ستكون جنسية، ولكن ليس بالضبط ما كان متوقعًا منهم. وقد حصلوا جميعًا على أجر.

وقال العديد منهم لبي بي سي إن الوسيط أو غيره من المجندين أثاروا إمكانية فرص عرض الأزياء مع A&F.

وقال ديفيد برادبيري، الذي كان يبلغ من العمر 23 عامًا آنذاك وكان عارض أزياء طموحًا، إنه “أُوضح” له أنه بدون ممارسة الجنس الفموي مع جاكوبسون، فلن يقابل الرئيس التنفيذي لشركة A&F السيد جيفريز.

وقال برادبيري لبي بي سي: “كان الأمر وكأنه يبيع الشهرة. وكان الثمن هو الامتثال”.

وقال السيد برادبيري إنه حضر لاحقًا حفلة في قصر السيد جيفريز في هامبتونز في لونغ آيلاند حيث التقى بالسيد جيفريز ومارس الجنس معه.

وقال إن الموقع “المنعزل” ووجود موظفي السيد جيفريز الشخصيين، الذين يرتدون زي A&F، ويشرفون على الأحداث يعني أنه “لم يشعر بالأمان ليقول” لا “أو” لا أشعر بالراحة مع هذا “.

بعد نشر التحقيق الأولي لهيئة الإذاعة البريطانية في العام الماضي، أعلنت A&F أنها ستفتح تحقيقًا مستقلاً في الادعاءات المثارة. عندما سألنا مؤخرًا عن موعد اكتمال هذا التقرير – وما إذا كانت النتائج ستُنشر – رفضت الشركة الإجابة.

مثل السيد جيفريز والسيد سميث، كانت العلامة التجارية تحاول رفض الدعوى المدنية المرفوعة ضدها، بحجة أنها لا تملك أي علم بـ “مشروع الاتجار بالجنس المزعوم” الذي قاده الرئيس التنفيذي السابق لها – والذي اتُهمت بتمويله.

في وقت سابق من هذا العام، قضت محكمة أمريكية بأن شركة A&F يجب أن تغطي تكاليف الدفاع القانوني عن مايك جيفريز بينما يواصل محاربة الادعاءات المدنية بالاتجار بالجنس والاغتصاب. وحكم القاضي بأن الادعاءات مرتبطة بدوره في الشركة بعد أن رفع دعوى قضائية ضد العلامة التجارية لرفضها دفع أتعابه القانونية.

وقالت العلامة التجارية إنها لم تعلق على المسائل القانونية. ومع ذلك، في دفاعها المقدم إلى المحكمة، قالت A&F إن فريق قيادتها الحالي “لم يكن على علم سابقًا” بالادعاءات حتى اتصلت بها هيئة الإذاعة البريطانية، مضيفة أن الشركة “تكره الاعتداء الجنسي وتدين السلوك المزعوم” من قبل السيد جيفريز وآخرين.

في عام 2014، تنحى السيد جيفريز عن منصبه كرئيس تنفيذي بعد انخفاض المبيعات وغادر بحزمة تقاعد تقدر قيمتها بحوالي 25 مليون دولار (20.5 مليون جنيه إسترليني)، وفقًا لملفات الشركة في ذلك الوقت.

كان في السابق أحد أعلى الرؤساء التنفيذيين أجراً في أمريكا، وكان شخصية مثيرة للجدل واجه ادعاءات بالتمييز ضد الموظفين، ومخاوف بشأن نفقاته الباهظة، وشكاوى بشأن النفوذ غير الرسمي لشريك حياته، ماثيو سميث، داخل A&F.

Loading...