ما هو التنوع البيولوجي وكيف نحميه؟

0 14

يجتمع زعماء وممثلون من كل دولة تقريبًا على وجه الأرض في كولومبيا لتقييم التقدم العالمي في حماية العالم الطبيعي.

تأتي قمة الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، المعروفة باسم COP16، وسط مخاوف متزايدة بشأن انخفاض أعداد النباتات والحيوانات، والأضرار التي تلحق بالموائل التي تدعم الحياة على الأرض، من الغابات إلى الأنهار والمحيطات.

في القمة العالمية الأخيرة للأمم المتحدة بشأن التنوع البيولوجي، التي عقدت في ديسمبر 2022، وقعت ما يقرب من 200 دولة على خطة طموحة لعكس خسارة الطبيعة بحلول نهاية العقد.

ومن المتوقع أن تكون قمة كالي الأكبر من نوعها – والفرصة الأولى لمحاسبة القادة على خططهم الوطنية لحماية الطبيعة.

ما هو التنوع البيولوجي ولماذا هو مهم؟

التنوع البيولوجي هو تنوع كل أشكال الحياة على الأرض – الحيوانات والنباتات والفطريات والكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا.

توفر لنا هذه الكائنات معًا كل ما هو ضروري للبقاء – بما في ذلك المياه العذبة والهواء النقي والغذاء والأدوية.

ومع ذلك، لا يستطيع البشر الحصول على هذه الفوائد من الأنواع الفردية – يجب أن تعمل مجموعة متنوعة غنية من الكائنات الحية معًا في تناغم.

النباتات مهمة جدًا لتحسين البيئة المادية: تنظيف الهواء والحد من ارتفاع درجات الحرارة وتوفير الحماية ضد تغير المناخ.

يمكن أن تعمل مستنقعات المانجروف والشعاب المرجانية كحاجز ضد التآكل الناجم عن ارتفاع مستويات سطح البحر. الأشجار الموجودة في المدن مثل شجرة الزنبق أو شجرة الزنبق، ممتازة في امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإزالة الملوثات من الهواء.

كم عدد الأنواع المهددة بالانقراض؟

من الطبيعي أن تتطور الأنواع وتنقرض بمرور الوقت – 98٪ من جميع الأنواع التي عاشت على الإطلاق انقرضت الآن.

ومع ذلك، فإن انقراض الأنواع يحدث الآن بسرعة تتراوح بين 100 و 1000 مرة أكثر مما يتوقعه العلماء.

ونتيجة لذلك، يحذر العديد من العلماء من أن البشر قد يتسببون في “الانقراض الجماعي السادس” على الأرض.

احتفظ الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) بـ “قائمة حمراء” للأنواع المهددة بالانقراض منذ عام 1964. تم تقييم أكثر من 163000 نوع، ويعتبر 45300 (28٪) مهددة بالانقراض.

تقدر هيئة التنوع البيولوجي التابعة للأمم المتحدة – المعروفة باسم IPBES – أن ما لا يقل عن مليون نوع من النباتات والحيوانات معرضة لخطر الانقراض – والبشرية هي المسؤولة إلى حد كبير.

لكن خطر الانقراض يختلف بشكل كبير. على سبيل المثال، تشير التقديرات إلى أن 40% من البرمائيات (وهي المجموعة التي تضم الضفادع والعلاجيم) معرضة للخطر.

بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لبعض المجموعات – مثل الحشرات والفطريات – لم يتم تقييم عدد كافٍ من الأنواع حتى نتمكن من تقييم المخاطر بدقة.

ما هي أكبر التهديدات التي تواجه التنوع البيولوجي؟

في أحد التقارير الأخيرة، سلطت IPBES الضوء على الأضرار التي تسببها عمليات الحصاد وقطع الأشجار والصيد والصيد الجائر.

بين عامي 2001 و2021، فقد العالم 437 مليون هكتار من الغطاء الشجري – 16٪ منها كانت غابات أولية. إن تدمير الغابات الناضجة، التي استغرقت مئات – إن لم يكن آلاف – السنين لتتطور، يمكن أن يكون له تأثير خطير للغاية على التنوع البيولوجي.

وفقًا للصندوق العالمي للطبيعة، يحدث فقدان التنوع البيولوجي في جميع أنحاء العالم.

كانت الخسائر الأخيرة هي الأعلى في أمريكا اللاتينية، حيث انخفضت أعداد الحيوانات بنسبة 95٪، ويرجع ذلك أساسًا إلى تدمير الموائل والاستغلال المفرط.

يقول متحف التاريخ الطبيعي في لندن إن المملكة المتحدة هي واحدة من أكثر البلدان استنزافًا للطبيعة في أوروبا، وهي ضمن أدنى 10٪ على مستوى العالم.

كما حذرت الأمم المتحدة من أن معدل تغير المناخ أصبح أكثر صعوبة على الحيوانات والنباتات في التعامل معه.

وتقول إن الحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة أمر مهم لمنع خسائر أكبر في التنوع البيولوجي.

ما الذي وافقت البلدان على القيام به لمعالجة هذه القضية؟

في قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ COP15 حول التنوع البيولوجي في ديسمبر 2022، توصلت البلدان إلى اتفاق “تاريخي” لحماية 30٪ من أراضي وبحار الأرض بحلول عام 2030.

يهدف الاتفاق – المعروف رسميًا باسم إطار كونمينغ-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي – إلى “وقف وعكس” انحدار التنوع البيولوجي بحلول عام 2030، وتمكين البشر من العيش “في وئام مع الطبيعة” بحلول عام 2050 لتحقيق “الفوائد الأساسية لجميع الناس”.

وله أربعة أهداف رئيسية:

  • زيادة الحفاظ على النظم البيئية والأنواع
  • استخدام الموارد بشكل مستدام قدر الإمكان
  • تقاسم أكثر مساواة للموارد الطبيعية
  • زيادة الدعم المالي لحماية التنوع البيولوجي

هناك 23 هدفًا أكثر تحديدًا لعام 2030، بما في ذلك آليات تمويل مشاريع الحفاظ على البيئة في المناطق الساخنة للتنوع البيولوجي. وتعهدت الحكومات والمنظمات الخاصة بتقديم ما لا يقل عن 200 مليار دولار (161 مليار جنيه إسترليني) سنويًا بحلول عام 2030.

وكجزء من هذا، وعدت البلدان الأكثر ثراءً بزيادة مبلغ الأموال التي تقدمها للدول الأكثر فقراً لمشاريع التنوع البيولوجي إلى 30 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030.

على الرغم من أن إطار العمل لعام 2022 لم يكن ملزمًا قانونًا، فقد التزم الموقعون بإظهار التقدم نحو تحقيق أهداف التنوع البيولوجي.

ما هو مؤتمر الأطراف السادس عشر؟

من 21 أكتوبر إلى 1 نوفمبر، يجتمع المندوبون في كالي، كولومبيا لتقييم التعهدات الوطنية لحماية الطبيعة، وسط مخاوف من تراجع البلدان عن وعودها.

يشير التحليل الأخير إلى أن معظم البلدان على وشك تفويت الموعد النهائي لتقديم خطط عمل وطنية جديدة للحفاظ على الطبيعة.

وتشمل القضايا الرئيسية نطاق الطموح في تحقيق أهداف محددة، وتمويل مشاريع التنوع البيولوجي في البلدان الأكثر فقراً، والتأكد من تقاسم الأرباح من الموارد الجينية بشكل عادل.

وقد حددت وزيرة البيئة الكولومبية سوزانا محمد، التي تشرف على الاجتماع، موضوع “السلام مع الطبيعة”، وهو دعوة لإعادة التفكير في علاقتنا بالعالم الطبيعي.

ومن المتوقع أن يحضر العديد من الرؤساء، بما في ذلك الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والرئيسة المكسيكية القادمة كلوديا شينباوم.

Loading...